منتديات علوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علوم

مندى يهتم بالعلوم العامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموالي ونهضة المختار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/11/2016
العمر : 35

الموالي ونهضة المختار Empty
مُساهمةموضوع: الموالي ونهضة المختار   الموالي ونهضة المختار Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 8:33 am

بعد هذا كله يبدو انه من المنطقي ان يسارع الموالي لنصرة المختار استناداً على رفع الظلامة الاجتماعية والمطالبة بثارات ال الرسول -ص- وهما العنوانان اللذان جعلهما المختار أصلين لنهضته فهو فاتح هذاالباب والسائر الاول في هذا الطريق وكل من جاء بعده احتذى مثاله ونسج على منواله - بمجرد اعلان دعوته على وزان مسارعة بعض القبائل العربية العريقة في التشيع :
فاستجاب له بشر كثير وكان اكثر من استجاب له همدان وقوم كثير من أبناء العجم الذين كانوا في الكوفة ففرض لهم معونة وكانوا يسمون الحمراء وكان منهم بالكوفة زهاء عشرين الف رجل ،الأخبار الطوال / الدينوري : ص296
وعلى هذا الأساس بنى الوالي الزبيري عبد الله بن مطيع تحريضه اشراف الكوفة على مواجهة تمرد الموالي :
....أ يّها الناس ! إنّ من أعجب العجب عجزكم عن عصبة منكم قليل عددها ! خبيث دينها ! ضالّة مضلّة ! اخرجوا إليهم فامنعوا منهم حريمكم ! وقاتلوا عن مصركم وامنعوا منهم فيئكم ! وإلاّ فواللّه ليشاركنّكم في فيئكم من لا حقّ له فيه ! فواللّه لقد بلغني أنّ فيهم خمسمئة من محرَّريكم وأميرهم منهم ! وإنّما ذهاب عزّكم وسلطانكم وتغيُّر دينكم حين يكثرون ،مقتل الحسين -ع- لابي مخنف ص339 .

يبدو ان تصريحات ابن مطيع هذه لم تكن دقيقة في تحديد اعداد الموالي الآخذة بالازدياد الى الحد الذي اجاب فيه شبث بن ربعي اعتراض بعض افراد جيش على عدم قراءة سُوَر طوال في الصلاة : ...ترون الديلم قد نزلت بساحتكم وأنتم تقولون لو قرأت سورة البقرة وآل عمران .......!
ج4 تاريخ الطبري 501.
وبهذا النفس نادى أصحابه المنهزمين : يا حماة السوء بئس فرسان الحقائق أنتم أمن عبيدكم تهربون!
المصدر نفسه 502
يذكر ابن اعثم الكوفي محاورة طريفة بين أسير من اصحاب المختار وشبث بن ربعي احد زعماء الأرستقراطية العربية في الكوفة وقائد الجيش الذي بُعث لإخماد تحرك المختار :
فقال له شبث: من أنت؟ قال: أنا خليد مولى حسان بن محدوج الذهلي فقال له شبث: يا ابن المتكاء تركت بيع الصحناة بالكناسة وكان جزاء من أعتقك أن تعدو عليه بسيفك تضرب رقابه اضربوا عنقه!
الطبري ج4ص502/ الفتوح لابن ابن أَعْثَم ج 6 صفحه : 237

وربما تسلط الاوصاف التي وصم بها شبث هذا الأسير المسكين الضوء على انتمائه القومي :

ففي كتاب الحيوان للجاحظ ج2 صفحة21:
وقال أصحابنا : إنّما المتك البظْر ولذلك يقال للعِلْج : يابن المتْكاء كما يقال له : يابن البظراء

وفي لسان العرب لابن منظور -حرف العين- علج:
والعلج : الرجل من كفار العجم .....

ويقول جرجي زيدان في تاريخ التمدن الاسلامي ج4 ص21 :

على أن العجمي في الأصل الفارسي، والعجم الفرس؛ لأن الفرس أقدم من
خالط العرب من الأمم الغريبة عن لسانهم، ثم أطلقوا لفظ العجم على كل أجنبي غير
عربي.......
وفي لسان العرب - حرف الصاد - صحن :

والصحناء بالكسر إدام يتخذ من السمك يمد ويقصر ، والصحناة أخص منه . وقال ابن سيده : الصحنا والصحناة الصير ......... وحكي عن أبي زيد : الصحناة فارسية وتسميها العرب الصير ، قال : وسأل رجل الحسن عن الصحناة ، فقال : وهل يأكل المسلمون الصحناة ؟ قال : ولم يعرفها الحسن لأنها فارسية ، ولو سأله عن الصير لأجابه . وأورد ابن الأثير هذا الفصل ، وقال فيه : الصحناة هي التي يقال لها الصير ، قال : وكلا اللفظين غير عربي ......

لخص اشراف الكوفة اعظم ذنوب المختار في بعض اجتماعاتهم :....... والله لقد تأمر علينا هذا الرجل بغير رضى منا ولقد أدنى موالينا فحملهم على الدواب وأعطاهم وأطعمهم فيئنا ولقد عصتنا عبيدنا فحرب بذلك أيتامنا وأراملنا . الطبري ج4 ص517

يظهر من كلام عبد الرحمن بن مخنف مع إشراف الكوفة الذين استشاروه في الثورة على المختار ان الموالي كانوا على درجة عالية من الحماسة لذا منعهم ابن مخنف من الاستعجال في التحرك معللاً ذلك ب : (..... مع الرجل والله شجعاؤكم وفرسانكم من انفسكم اليس معه فلان وفلان ثم معه عبدكم ومواليكم وكلمة هؤلاء واحدة وعبيدكم ومواليكم اشد حنقا عليكم من عدوكم فهو مقاتلكم بشجاعة العرب وعداوة العجم....) مقتل الحسين ( ع ) - أبو مخنف الازدي ص357
يذكر الدينوري نصاً يُبين سياسة المختار تجاه الموالي والنقمة التي ولدتها تلك السياسة عند الإشراف ،وربما لايخلو هذا النص من مبالغة في فقرته العددية :
....... وقرب أبناء العجم وفرض لهم ولأولادهم الاعطيات وقرب مجالسهم وباعد العرب واقصاهم وحرمهم فضبوا من ذلك واجتمع أشرافهم فدخلوا عليه فعاتبوه فقال لايبعد الله غيركم اكرمتكم فشمختم بآنافكم ووليتكم فكسرتم الخراج وهولاء العجم أطوع لي منكم واوفى وأسرع الى ما أريد ،فدنت العرب بعضها الى بعض .... فاجتمعت القبائل على محاربته ..... فأرسل المختار الى همدان وكانوا خاصته واجتمع اليه أبناء العجم فقال لهم الا ترون ما يصنع هولاء قالوا بلى قال فانهم لم يفعلوا ذلك الا لتقديمي اياكم فكونوا احرارا كراما فحرضهم بذلك وأخرجهم الى ظهر الكوفة فاحصاهم فبلغوا أربعين الف رجل .....
الأخبار الطوال / الدينوري : ص307

يسجل البلاذري في أنساب الإشراف (2/362) صفة الجيش الذي ارسله المختار الى المدينة قائلا:
فدعا المختار شرحبيل بن ورس المدعي فسرحه في ثلاثة آلاف أكثرهم موالٍ ليس فيهم من العرب إلا سبعمائة........

و ينقل ابن انما الحلي في شرح الثار ص113 عن المرزباني ان المختار : أمر إبراهيم بن مالك الأشتر بالمسير إلى عبيد الله بن زياد، فخرج في ألفين من مذحج وأسد ، وألفين من تميم وهمدان، وألف وخمسمائة من قبائل المدينة، وألف وأربعمائة من كندة وربيعة، وألفين من الحمراء، وقيل: خرج في اثني عشر ألفا، أربعة آلاف من القبائل، وثمانية آلاف من الحمراء.
بينما تقدم عن الدينوري قوله : ......فانتخب له المختار عشرين الف رجل وكان جلٌهم أبناء الفرس الذين كانوا يسمون الحمراء .الأخبار الطوال / الدينوري -ص301
يظهر ان غالبية هذا الجيش لم تكن من العرب ،وفي ذلك يقول ابراهيم بن مالك الأشتر :

(... والله لو لم اجد الا النمل لقاتلتهم بها فكيف وما قوم اشد بصيرة في قتل اهل الشام من هولاء الذين تراهم معي وإنما هم اولاد الأساورة من اهل فارس والمرازبة ......). الاخبار الطوال ص302
وبذكر المبرد وصية المختار لإبراهيم بن الأشتر يوم خازر وهو اليوم الذي قتل فيه عبيد الله بن زياد وفيها إن عامة جندك هؤلاء الحمراء.......).
الكامل في اللغة والأدب صفحة499
ويبدو ان هذا الامر كان واضحاً جلياً حتى في اذهان الجيش الاموي فاستمع لبعض قيادات ذلك الجيش وهو يحرض جنده :
(....... يا أهل الشأم إنكم إنما تقاتلون العبيد الاباق وقوما قد تركوا الاسلام وخرجوا منه ليست لهم تقية ولا ينطقون بالعربية . ..). تاريخ الطبري ج4ص 516

ويؤكد فلهوزن في الخوارج والشيعة ص224 هذا المعنى قائلاً:
.....وبينما كانت الحملة الأولى التي أرسلها المختار، تحت قيادة يزيد بن أنس، من الفرسان، لم يكن في الحملة
الثانية إلا قليل جداً من الفرسان أيْ أنها كانت تتألف من الموالي......
اقول :
تقدمت بعض النصوص التي تثبت وجود إعداد معتدٍ بها من فرسان العرب في جيش ابن الاشتر وربما تأتي الإشارة الى ذلك لاحقا .

لما صار محمد بن الأشعث إلى مصعب بن الزبير هارباً سأله مصعب: .......ما وراءك؟ فقال: ورائي والله أيها الأمير الترك والديلم! هذا المختار بن أبي عبيد قد غلب على الأرض، فهو يقتل الناس كيف شاء،.....الخ .
كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 6 - الصفحة 255

ولمحمد بن الأشعث هذا كلام آخر مع مصعب قال فيه :
ايها الامير مايمعنك من المسير الى محاربة هذا الكذاب الذي قتل خيارنا وهدم دورنا وفرق جماعتنا وحمل أبناء العجم على رقابنا واباحهم اموالنا سر اليه فانا جميعا معك وكذلك من خلفنا بالكوفة من العرب هم اعوانك ......الأخبار الطوال / الدينوري : ص311

وعندما قدم شبث بن ربعي على مصعب بن الزبير في البصرة وتحته بغلة له قد قطع ذنبها وقطع طرف أذنها وشق قباءه وهو ينادى يا غوثاه يا غوثاه دخل معه أشراف الناس من أهل الكوفة على مصعب ...... فأخبروه بما اجتمعوا له وبما أصيبوا به ووثوب عبيدهم ومواليهم عليهم وشكوا إليه وسألوه النصر لهم والمسير إلى المختار معهم ........
الطبري ج3ص558

وفي المعركة الفاصلة بين جيش المختار وجيش بن الزبير :
........صبر ابن كامل في رجال من همدان فأخذ المهلب يسمع شعار القوم أنا الغلام الشاكري أنا الغلام الشبامي أنا الغلام الثوري .......... وتنادوا يا معشر بجيلة وخثعم الصبر الصبر فناداهم المهلب الفرار الفرار اليوم أنجى لكم علام تقتلون أنفسكم مع هذه العبدان أضل الله سعيكم..... الطبري ج4 ص561

يقول الطبري في ج4 ص562 :
فلما بلغ من مع المختار من تلك الأعاجم ما لقى إخوانهم مع ابن شميط قالوا بالفارسية أين بار دروغ كفت يقولون هذه المرة كذب ......
وفي مصير الستة الآلاف من انصار المختار الذين آمنهم مصعب بن الزبير وخرجوا على أساس هذا الأمان يقول الدينوري في الاخبار الطوال ص330:
... فضرب اعناقهم كلهم وكانوا ستة الف ،ألفين من العرب وأربعة ألف من العجم !
ويعلّق فلهوزن على ذلك :
....وقتل مصعب جميع الذين سلّموا، ويتراوح عددهم فيما يذكرون بين الستة والثمانية آلاف. لقد أطلق مصعب العنان لانتقام أشراف الكوفة الذين أرادوا الثأر لدماء آبائهم وأقربائهم من الموالي، فاستحق من أجل ذلك أن يلقّب بلقب "الجزّار"
الخوارج والشيعة ص 231​
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iraq1a.rigala.net
 
الموالي ونهضة المختار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علوم :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: المنتدى العام للحوار-
انتقل الى: